مشروع الثنائية اللغة في الخليج العربي

Gulf Arabic-English Bilingualism (GAEB)

الهدف من المشروع البحثي: التعرف على كيفية اكتساب الأطفال السعوديين والإماراتيين الصغار ثنائيي اللغة (العربية – الإنجليزية) للغتين خلال سن 3 إلى 4 سنوات.

نبحث عن: طفل سعودي (يعيش في مدينة جدة) أو إماراتي (يعيش في مدينة أبو ظبي أو العين) عمره 3 إلى 4 سنوات ويتعرض للغتين العربية والإنجليزية (مثال: التعرض للغتين معاً في المنزل، التعرض للغة في المنزل ولغة أخرى في المدرسة)

ماذا سيطلب مني؟

تعبئة استبانة قصيرة للتأكد من انطباق شروط العينة المستهدفة عليك  

في حال انطباق الشروط سيطلب منك التوقيع على نموذج موافقة على المشاركة (ويمكنك الانسحاب في أي وقت)

تعبئة استبانة تتضمن معلومات عن الطفل وبيئته 

تسجيل صوتي للغة طفلك باستخدام جهاز تسجيل خفيف الوزن يحمله الطفل في سترة خاصة (آمن للأطفال)، يتم التسجيل يوم واحد كل شهر لمدة 10 أشهر (الإجمالي 10 تسجيلات)

قياس المهارات اللغوية للطفل 3 مرات خلال مدة المشروع (في البداية، وفي المنتصف، وفي النهاية)

اللقاء عبر زووم مرة واحدة في نهاية المشروع للنقاش حول اكتساب طفلك للغة.

ماذا أستفيد من المشاركة؟

مشاركتك معنا ستساعدنا في الوصول لنتائج نرجو أن تسهم في زيادة فهم الوالدين والمربين والمعلمين وأطباء الأطفال وأخصائي النطق والتخاطب في منطقة الخليج العربي لطبيعة الاكتساب اللغوي في هذه المرحلة وبالتالي تحسين بيئة التنشئة اللغوية لثنائي اللغة وخدمات الرعاية المقدمة لهم.

ستمكنك من متابعة تطور طفلك اللغوي خلال فترة الدراسة 

وللتعبير عن امتنانا لمشاركتك وتقديراً لوقتك وجهدك سيحصل جميع المشاركين على جوائز تقدر قيمتها بـ 250 درهم لكل طفل من ضمنها اشتراكات في تطبيقات أطفال تعليمية عالية الجودة وكذلك سيحصل جميع الأطفال على مجموعة قصصية مجانية باللغتين العربية والإنجليزية، كما سيدخل جميع المشاركين في السحب على جائزتين كبرى (ايباد برو)، وسيتم تسليم الجوائز في نهاية المشروع بعد جمع البيانات.

انضم لنا الآن عبر التسجيل من خلال هذا الرابط:

GAEBproject@gmail.com:إذا كان لديك أي استفسار يرجى التواصل على 

الفريق البحثي: د. فاطمة سعيد – جامعة زايد   د. هيفاء الروقي – جامعة الملك عبدالعزيز    د. آلاء المحمدي – جامعة الملك عبدالعزيز   د. أريج بليلة – جامعة الملك عبدالعزيز، د. نادين جعفراوي – جامعة زايد